اللحوم الامريكية تدخل السوق المغربي رسميا

اعلن المغرب عن رفع الحظر المفروض على استيراد اللحوم الامريكية، بعد ان دام هذا الحظر لمدة 14 سنة، اذ اصبح بمقدور المغاربة استهلاك اللحوم الحمراء الامريكية. وقد صرح كل من ممثل الاقتصاد الامريكي روبرت لايتيزر، و وزير الزراعة الامريكي سوني بيرو، أن الاذن باستيراد اللحوم الحمراء الامريكية، قد انطلق العمل به منذ بداية شهر ديسمبر الحالي، الذي ينص على توفر اللحوم المستوردة على ختم «حلال»، المقدم من طرف المصالح البيطرية.
وقد صرح الوزير المكلف بالفلاحة، و الصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات، أن : «ستعمل هذه الشهادة على التأكيد على ان اللحوم المستوردة، قد تمت عملية ذبحها وفقا لطريقة الذبح الاسلامية الحلال». كما اعقبت الجمعية الوطنية للحوم الماشية بامريكا، خلال بيان صحفي لها، بان : «تعتبر سنة 2018، السنة الأولى التي يسمح لموردي اللحوم الامريكية، من تصدير منتجاتهم نحو السوق المغربي، بحسب بنود قانون التجارة الحرة المبرم بين البلدين»، وتضيف «نحن سعيدون اذ أصبح ممكنا للمستهلك المغربي، الاستمتاع بالجودة العالية التي تقدمها لحومنا الحمراء، كما اننا نتطلع للعمل مع السلطات المغربية، بغية ازالة الحواجز و العقبات التي تواجه هذه التجارة في الأسواق العالمية».
وقد احتلت الولايات المتحدة الامريكية، خلال سنة 2017 المرتبة 3 عالميا في تصدير لحوم البقر، كما حققت مبيعات عالمية بلغت 7.3 مليار دولار. وخلال سنة 2018، فاقت قيمة الصادرات الامريكية الموجهة للسوق المغربية، من المواد الزراعية مبلغ 512 مليون دولار. وتشير التقديرات الاولى، الى ان المغرب يمثل سوقا للحوم تقارب قيمتها 80 مليون دولار، في حين أن الموردين المحليين المغاربة، قد حققوا خلال سنة 2016 رقم معاملات بلغ 27 مليار درهم، من توفير قرابة 2 ملايين منصب شغل في السنة،.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 10/12/2018