اللغة العربية ليست في حاجة إلى جبهة للدفاع عنها..

لا تحتاج اللغة العربية إلى جبهة من أجل الدفاع عنها، فالذي يدافع عنها هو الإبداع الثقافي والأدبي الذي تزخر به الخزانات والمكتبات العربية عبر التاريخ ومختلف الأنشطة الثقافية التي يتم تنظيمها في هذا المجال، وأن الذي يحاول أن يعتبرها مرتبطة بلغة تدريس المواد العلمية، هو لا يسعى إلا إلى خلق زوبعة في فنجان ومحاولة حشد الهمم المناوئة للتطبيع مع الآخر في زمن العولمة، لإثارة نعرات تتمترس خلف اللغة لخوض معركة سياسية غير مكلفة مادام أن السياسة في عصرنا الحاضر تدعو إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية للأفراد والنهوض بالتنمية البشرية من أجل تحسين ظروف معيش الأفراد، وهي كلها قضايا مكلفة من الناحية الفكرية والمادية وتتطلب إمكانيات ضخمة من أجل تحقيقها.

عن أية لغة عربية تريد أن تدافع جبهة الدفاع عن اللغة العربية؟
هل عن لغة سيبويه، أم لغة المتنبي، أم لغة جرير، أم لغة جبران خليل جبران أم لغة أدونيس؟
ونحن الذين لم نشهد يوما دهانقة اللجنة يتحدثون في حواراتهم ولا عروضهم ولا مرافعاتهم باللغة العربية الأم، كل مداخلاتهم إما بالدارجة أو اللغة الفرنسية أو بلغة عربية منكسرة وأحيانا باللغة الأمازيغية متى كانوا في جبهة الدفاع عن الأمازيغية.
ونحن الذين لم نصادف أقطاب اللجنة في ملتقى أو مهرجان أدبي أو شعري أو بصدد دعم إنتاج أدبي، طبعا بغض النظر عن بعض المساندين أو الموقعين ممن لهم باع طويل في الإنتاج الأدبي وأقحموا بإشعال فتيل الغيرة لديهم على اللغة العربية التي يعشقها جلنا، بعيدا عن اللعبة السياسية .
هل أزمة التعليم بالمغرب هي أزمة لغة عربية؟
لا أحد ومنذ الثمانينات كان يعتبر أن هاجس التعليم هو اللغة العربية. لم نسمع يوما بأن أحدا من المغاربة عند تسلم النتائج الدراسية لإبنه يسأله عن نقطته في اللغة العربية أو التاريخ أوالتربية الإسلامية أو الفلسفة، بل يسأله عن نقطته في الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية وحتى اللغة الفرنسية التي يدعي أعضاء اللجنة أنهم مناهضوها. لم نسمع عن عائلات تفرغ جيوبها من أجل حصول أبنائهم على دروس إضافية في اللغة العربية أو أية مادة أدبية غير أبناء البعثات الفرنسية من أجل محو أمية أبنائهم في العربية.
كل الحاصلين على الباكالوريا بمعدلات كبيرة يتهافتون على كبريات المدارس الأجنبية وكبريات المدارس المغربية التي تدرس باللغة الفرنسية أو بالإنجليزية.
بالله عليكم، هل يحبون اللغة العربية إلى درجة تشكيل جبهة للدفاع عنها؟ أم هي لعبة سياسية جديدة لخلق البلبلة في الأذهان والهروب إلى الأمام بعدما فشلت الحكومات الإسلامية في تدبير الشأن العام.
إن ما نحتاجه اليوم، هو جبهة وطنية من أجل الدفاع عن جودة التعليم العمومي، حتى يكون جيدا ومنتجا لنخب حقيقية في شتى المجالات حتى اللغة العربية لمن يريد التخصص فيها.
لماذا يريد أصحاب اللجنة تحطيم طموح الشباب المغربي وطلبته من خلال عدم تمكينهم من الدراسة باللغات التي ستمكنهم من الاطلاع على الأبحاث والمراجع الأجنبية التي هي ديدن البحث العلمي.
العالم المغربي رشيد اليزمي، ينحدر من قرية اولاد آزام في نواحي مدينة تاونات المغربية تخرج من معهد «INP Grenoble» بدرجة مهندس في الكيمياء الكهربائية، أنجز اليزمي أطروحة الدكتوراه في مختبر تابع للمركز المغربي الفرنسي للبحث العلمي، في علم المواد، حول دمج الليثيوم بالغرافيت، عبر استعمال تقنية التحليل الكهربائي للأجسام الصلبة، عوض السائلة، كما كان سائدا، مما شكل قاعدة مهمة لأعماله اللاحقة التي مكنت من تطوير بطاريات الليثيوم لتكون قابلة للشحن.
‭ ‬فأين‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬المسار‭ ‬الدراسي‭ ‬لهذا‭ ‬الرجل‭ ‬؟‭ ‬
العالم‭ ‬المصري‭ ‬أحمد‭ ‬زويل‭ ‬رحمه‭ ‬الله،‭ ‬كان‭ ‬عالم‭ ‬كيمياء‭ ‬مصري‭ ‬أمريكي‭ ‬حاصل‭ ‬على‭ ‬جائزة‭ ‬نوبل‭ ‬في‭ ‬الكيمياء‭ ‬لسنة‭ ‬1999‭ ‬لأبحاثه‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬كيمياء‭ ‬الفيمتو،‭ ‬حيث‭ ‬قام‭ ‬باختراع‭ ‬ميكروسكوب‭ ‬يقوم‭ ‬بتصوير‭ ‬أشعة‭ ‬الليزر‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬مقداره‭ ‬فمتوثانية،‭ ‬وهكذا‭ ‬يمكن‭ ‬رؤية‭ ‬الجزيئات‭ ‬أثناء‭ ‬التفاعلات‭ ‬الكيميائية،‭ ‬ويعتبر‭ ‬هو‭ ‬رائد‭ ‬علم‭ ‬كيمياء‭ ‬الفيمتو،‭ ‬ولقب‭ ‬بـ‭»‬أبو‭ ‬كيمياء‭ ‬الفيمتو‭»‬،‭ ‬وكان‭ ‬أستاذ‭ ‬الكيمياء‭ ‬وأستاذ‭ ‬الفيزياء‭ ‬في‭ ‬معهد‭ ‬كاليفورنيا‭ ‬للتقنية‭. ‬
‭ ‬فأين‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬هذا‭ ‬المسار‭ ‬الدراسي‭ ‬لهذا‭ ‬الرجل‭ ‬؟‭ ‬
إنهم‭ ‬علماء‭ ‬حصلوا‭ ‬على‭ ‬شواهدهم‭ ‬العليا‭ ‬وقاموا‭ ‬باختراعاتهم‭ ‬في‭ ‬جامعات‭ ‬الغرب‭ ‬الذي‭ ‬يرفض‭ ‬أصحاب‭ ‬الجبهة‭ ‬رفض‭ ‬التطبيع‭ ‬معه‭ ‬لغويا،‭ ‬وإن‭ ‬كانوا‭ ‬يعشقون‭ ‬التطبيع‭ ‬معه‭ ‬ماديا‭ ‬بالاستفادة‭ ‬من‭ ‬مؤتمراته‭ ‬ودراساته‭ ‬وسفرياتهم‭ ‬إليه‭ ‬متى‭ ‬اشتاقوا‭ ‬إلى‭ ‬معانقة‭ ‬الحريات‭ ‬الفردية‭. ‬
يا‭ ‬سادتي‭ ‬الكرام،‭ ‬مع‭ ‬احترام‭ ‬مراكزكم‭ ‬ومقاماتكم،‭ ‬أختم‭ ‬بقول‭ ‬أمير‭ ‬الشعراء‭ ‬في‭ ‬عصرنا‭ ‬الحالي،‭ ‬تميم‭ ‬البرغوثي‭: ‬
‭ ‬كُفّوا‭ ‬لسـانَ‭ ‬المراثـي‭ ‬إنها‭ ‬تَـرَفُ‭ ‬عن‭ ‬سائرِ‭ ‬المـوتِ‭ ‬هذا‭ ‬المـوتُ‭ ‬يختلفُ
وضَمّـِدُوا‭ ‬النخلَ‭ ‬سَبـْعاً‭ ‬إنه‭ ‬زمـنٌ‭ ‬للحرب‭ ‬لا‭ ‬السِّلْمِ‭ ‬فيه‭ ‬يُرْفَعُ‭ ‬السّـَعَفُ
ضَـلَّ‭ ‬الكَـلامُ‭ ‬وضَلَّ‭ ‬المهـتدونَ‭ ‬به‭ ‬إن‭ ‬الصـفاتِ‭ ‬خِيـاناتٌ‭ ‬لمـا‭ ‬تَصِـفُ
المـرءُ‭ ‬سـِرٌّ‭ ‬ووَجْـهُ‭ ‬المَرْءِ‭ ‬يـكتُمُهُ‭ ‬تَحتـارُ‭ ‬هَلْ‭ ‬عرفوا‭ ‬أم‭ ‬بَعْـدُ‭ ‬ما‭ ‬عرفوا
تُخْبِـرُهم‭ ‬فَتَرى‭ ‬في‭ ‬صمـتهم‭ ‬خَدَراً‭ ‬كالشيـخِ‭ ‬عَزَّاهُ‭ ‬عن‭ ‬قَتْـلِ‭ ‬اْبْنِهِ‭ ‬الخَرَفُ
إن‭ ‬يصـبروا‭ ‬لا‭ ‬تُصَدِّقْ‭ ‬أنهم‭ ‬صَبَرُوا‭ ‬أو‭ ‬يضـعفوا‭ ‬لا‭ ‬تُصَـدِّقْ‭ ‬أنهم‭ ‬ضَعُفُوا
يا‭ ‬من‭ ‬تصيـحونَ‭ ‬يا‭ ‬وَيْلِي‭ ‬ويا‭ ‬لَهَفِي‭ ‬واللهِ‭ ‬لم‭ ‬يـأْتِ‭ ‬بعدُ‭ ‬الوَيْـلُ‭ ‬واللَهَـفُ
هذِي‭ ‬المصـيبةُ‭ ‬لا‭ ‬يرقى‭ ‬الحِـدادُ‭ ‬لها‭ ‬لا‭ ‬كـربلاءُ‭ ‬رَأَتْ‭ ‬هـذا‭ ‬ولا‭ ‬النَّجَـفُ
يا‭ ‬سادتي‭ ‬نحن‭ ‬بحاجة‭ ‬ليس‭ ‬إلى‭ ‬جبهة‭ ‬وطنية‭ ‬للدفاع‭ ‬عن‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬بل‭ ‬بحاجة‭ ‬إلى‭ ‬لحمة‭ ‬وطنية‭ ‬لإنقاذ‭ ‬البلد‭ ‬مما‭ ‬تتخبط‭ ‬فيه‭ ‬من‭ ‬مشاكل‭ ‬الصحة‭ ‬والشغل‭ ‬والتعليم‭ ‬والعنف‭ ‬بشتى‭ ‬أنواعه،‭ ‬لحمة‭ ‬وطنية‭ ‬ضد‭ ‬الابتذال‭ ‬وقلة‭ ‬الذوق‭.‬
يا‭ ‬سادتي،‭ ‬والله‭ ‬إننا‭ ‬نحب‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬لكننا‭ ‬نحب‭ ‬أيضا‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬يتيه‭ ‬أبناء‭ ‬هذا‭ ‬الوطن‭ ‬في‭ ‬دروب‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬وهم‭ ‬غير‭ ‬مسلحين‭ ‬بأدواته‭.‬


الكاتب : غسان باحو أمرسال

  

بتاريخ : 23/08/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *