المبدعون المغاربة يثمنون الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار كورونا ويطالبون بمساندة الفئات الفقيرة

 

وقع عدد من الكتاب والأدباء والفنانين، على نداء تثمين الإجراءات التي قامت بها السلطات العمومية المغربية لمواجهة انتشار الوباء والحد من اجتياحه، ودعت كل أفراد الشعب المغربي إلى الالتزام بكل الاحترازات المقررة في هذا الشأن وخاصة البقاء بالبيت، لكونها الوسيلة الوحيدة التي في متناولنا اليوم لتجنيب بلادنا كارثة صحية خطيرة.
ووجهت تحية تقدير وتضامن إلى الأطر الطبية وإلى نساء ورجال الصحة العامة،وإلى القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والإدارة الترابية وإلى كل الساهرين على تنفيذ القرارات المتخذة لمقاومة الوباء.
وأعلنت مساهمتها في التبرعات الموجهة إلى الصندوق المخصص لتدبير وباء كورونا فيروس وناشدت كل الكتاب والمفكرين والمبدعين المغاربة المساهمة في هذا المجهود الوطني من خلال التبرع للصندوق المحدث لهذه الغاية.
إن خطورة هذه المحنة التي نجتازها، يقول النداء ، تدعونا إلى استحضار الروح الوطنية التي تحلينا بها دائماً، سواء في معركة التحرير، أو في الدفاع عن الوحدة الترابية، أو في الكفاح من أجل الديموقراطية والحرية والعدالة، وإن استحضار هذه الروح الوطنية يقتضي منا جميعا أن نحرص على وحدتنا وتضامننا، واعتبار مقاومة الوباء مسؤولية جماعية وفردية، وأولوية الأمة بأجمعها للحفاظ على حياة أفرادها وعلى سلامتهم الصحية.
وطالب النداء الجميع بتوجيه التضامن والمساندة إلى كل فئات الشعب المغربي وبالخصوص إلى تلك التي توجد بفعل الفقر والهشاشة والبطالة والسكن غير اللائق ضمن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالفيروس.
«إننا نؤمن بوجوب تضامن دولي فعال في مواجهة وباء يخترق كل الحدود ويعبر كل القارات، ونعبر عن إيماننا بقدرة العلم على تمكين البشرية من الحلول الصحية والاقتصادية والاجتماعية للخروج من نفق هذه الهزة العنيفة، ونعبر عن أملنا في انبثاق رؤية جديدة إلى العالم بعد اجتياز الأزمة تقوم أساساً على احترام الحياة في الكوكب الذي نعيش فيه، وعلى إنصاف الإنسان، وتمكينه من شروط العيش الكريم».يقول البيان


الكاتب : مصطفى الادريسي

  

بتاريخ : 27/03/2020