المغرب يحصل على ميداليتين فضيتين في معرض للاختراع بكوريا الجنوبية

فاز المغرب، من خلال مختبر»سمارتيلاب» للبحث والتطوير والابتكار التابع للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية امسي، بميداليتين فضيتين في البيكسبو BIXPO  «معرض بيتجارام الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية»، الذي عقد في غوانغجو-كوريا الجنوبية، يوم أمس 04 نونبر2017.

ويعد البيكسبو BIXPO  من أكبر مسابقات الاختراع في العالم، بأكثر من ستين ألف زائر وأكثر من 3000 مخترع متخصص في الكهرباء والطاقة وتكنولوجيا الاتصالات وعلوم البيئة من أكثر من 48 بلد.
وحسب بلاغ توصلت به «جريدة الاتحاد الاشتراكي» ، فالابتكاران المغربيان المتوجان في هذا الحدث هما ثمرة سنوات عديدة من البحث والعمل الجاهد من قبل فريق الأحلام لسمارتي لاب الذي برز بشكل قوي خلال هذه الفعالية العلمية الكبرى المنظمة من قبل الشركة الكورية كيبكو (كوريا الكتريك باور كولابوريشن) بدعم من شركات أخرى كبرى مثل شركة هيونداي، LSISسامسونج سدي، دوسان هيفي كنستراكشن.
وأضاف نفس المصدر ، الابتكار الأول المتوج بالميدالية الفضية يسمى “سينستينا”، هو اختراع تكنولوجي ينتمي إلى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس، وتحديدا في مجال انترنيت الأشياء، حيث يرتكز على “ميكرو رادار” متصل لا سلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار.
أما الابتكار الثاني، فهو مشروع “ايفما” الحائز على الميدالية الفضية الثانية في فئة الصحة والسلامة والأمن، والذي  قد سبق له الفوز  بالميدالية الذهبية بالمؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ماليزيا، وهو عبارة عن مادة ماصة للموجات الكهرومغناطيسية تستند إلى نوع جديد من المواد الفوقية لحماية جسم الإنسان من الإشعاعات الكهرومغناطيسية، وتستخدم أساسا في المجال الطبي، حيث تمكن من حماية المرضى والعاملين في نظام الأشعة والعلاج الإشعاعي، علاوة على ذلك يعد هذا النظام حل واعد جدا لحماية الأفراد ضد الهجمات الكهرومغناطيسية العسكرية.
تجدر الإشارة إلى أن سمارتي لاب تتوفر على 12 براءة اختراع وطنية ودولية 18 جائزة على المستوى الوطني والدولي:  ميداليتان ذهبيتان وجائزتان في هذه المسابقة، ميداليتان ذهبيتان بالمعرض الأوروبي للإبداع والابتكار «أورو انفنت». ميداليتان ذهببتان، الجائزة الدولية الكبرى للابتكار التكنولوجي والميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية «أرخميدس» بروسيا. ميداليتان ذهبيتان في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار في كوالا لمبور، ميدالية ذهبية وميدالية فضية في معرض  شنغهاي الدولي للتكنولوجيا،  تؤهل إلى نهائي كأس العالم للابتكار IOT، اربع ميداليات بالمعرض الدولي للاختراعات باسطنبول ISIF›16، جائزتي «يونغ ساينس اوورد» في بكين، جائزة بريطانيا للتقييم بفرنسا، تؤهله إلى نهائيات «امجن كاب» وفوزه بالطبعة الخامسة بالمغرب، سعري R & D المغرب، تؤهله إلى نهائي «ايكو شل ماراثون»، و فوزه بجائزة «تشالنجر» بالقناة الثانية.


الكاتب : الرباط:  عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 06/11/2017