المغرب يغادر«تصنيف بلومبرغ للابتكار»

 

بعد 4 سنوات من حضور المغرب ضمن «تصنيف بلومبرغ للابتكار»، التي تشرف عليها المؤسسة الأمريكية الشهيرة بلومبرغ، المتخصصة في البيانات المالية و الأخبار الاقتصادية، والذي شمل لأول مرة 60 بلدا مقارنة ب50 في النسخ 6 السابقة، إذ استبعد المغرب من النسخة السابعة لهذا التصنيف، والذي صدر قبل عدة أيام.
وللتذكير، فما بين سنتي 2017 و 2018، حصدت المملكة المرتبة 50 والأخيرة ضمن التصنيف العالمي، والذي يشمل الدول الأكثر ابتكارا حول العالم، إذ تراوح مجموع نقاطه من 43.99 إلى 44.48 على 100، ما يعتبر بالمستوى الجيد مقارنة بتونس وجنوب إفريقيا، والتي مثلت الدول الإفريقية الوحيدة الممثلة لإفريقيا في التصنيف العالمي.
ومقارنة بالمغرب، الذي فقد رتبته لصالح عدة دول التحقت مؤخرا بتصنيف بلومبرغ، مثل الإمارات العربية المتحدة و الهند و الأرجنتين، زيادة على الكويت والفيتنام وقطر ثم الشيلي و المكسيك، فإن تونس و جنوب إفريقيا مازالتا مستقرتين ضمن التصنيف الدولي، بالرغم من تراجع تونس ب9 مراتب (من الرتبة 43 إلى 52)، وبالنسبة لجنوب إفريقيا ب3 مراتب (من الرتبة 48 إلى 51).
وقد شهد «تصنيف بلومبرغ للابتكار» حضور المملكة منذ سنة 2015، والتي تشرف عليه لجنة متخصصة من المستثمرين و المحللين الاقتصاديين، حيث تصدر خلاله ما بين المرتبتين 48 و 50، عبر ميزة «كثافة التكنولوجيا العالية» التي مكنته و بشكل استثنائي، من تبوء المرتبة 33 عالميا في سنة 2017، مقارنة بعدة ميزات ومعايير أخرى منها الإستثمار في البحث و التطوير، و الإنتاجية و عدد براءات الاختراع الموضوعة كل سنة، التي لم تمكنه من تحسين موقعه ضمن اللائحة العالمية للتصنيف.
وقد ساهم النقص الذي واجهه المغرب، خاصة في المعايير السابق ذكرها، من إعادة النظر في استراتجياته المتعلقة بنموذجه التنموي الذي بلغ حدوده في الوقت الراهن، ما يضع المملكة ضمن نقطة التوازن، ما بين الدول المتقدمة و القوى الاقتصادية الصاعدة، والتي عملت بقوة عبر اللحاق بالركب السوسيو-اقتصادي لدول أخرى، من بينها تركيا و ماليزيا و اندونيسيا. وللمقارنة ما بين المجهودات المبذولة من طرف المملكة وهذه الدول، فإن معدل الاستثمار في المغرب في مجال البحث و التطوير، لايزال أقل من 1 في المئة مقابل 4 في المئة بالنسبة لبلد كإسرائيل، الذي يتموقع في الرتبة 5 في النسخة الحالية من التصنيف.
وتتصدر «تصنيف بلومبرغ للابتكار» لسنة 2019، كوريا الجنوبية بما يقرب من 87.38 نقطة، متجاوزة ألمانيا و فنلندا محتلتين للرتب الثلاث الأولى عالميا، أما بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فتتموقع ضمن قائمة الدول 10 الأكثر ابتكارا، وذلك بعد تقدمها ب3 مراتب ولتتمركز في المرتبة 8 عالميا، كما تحضر أيضا فرنسا في المراتب 10 الأولى إلى جانب أمريكا، وقد حصدت 81.67 نقطة مقارنة بالرتبة 9 خلال نسخة التصنيف لسنة 2018.


الكاتب : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 12/02/2019