المهرجان الدولي للدبلوماسية الثقافية والشعر الإنساني بالرباط

تحتضن مدينتا الرباط وسلا أيام 28 و29 و30 نونبر الجاري ، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للدبلوماسية الثقافية والشعر الانساني، الذي تنظمه الجامعة المغربية للشعر تحت شعار « القصيدة فضاء للمثاقفة والتفاعل».
وأوضح بلاغ للجامعة أن هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ستعرف مشاركة شعراء ونقاد وأدباء وإعلاميين من إيطاليا ومصر وتونس والفلبين وماليزيا والجزائر والمكسيك وسوريا والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا، والهند وغانا وكندا وفلسطين ورومانيا والنيبال وبولونيا وجنوب إفريقيا إلى جانب المغرب البلد المضيف.
وستنطلق فعاليات الدورة بتقديم عرض فني راقص للفنانة الإيطالية روبرتا دي لورا، وفرقة «الركبة «من مدينة زاكورة، وأغاني مغربية وجزائرية وعراقية.
كما ستعرف الدورة قراءات شعرية باللغات الحية، وتكريم مجموعة من الشعراء والأدباء والاحتفاء بالشاعر والأديب الفلبيني بينبين بيك تونغ تاكيبسليم إلى جانب تنظيم ندوة فكرية بمدينة الرباط حول موضوع «الشعر والترجمة.. التأثير الثقافي والتفاعل الانساني» بمشاركة ثلة من الاساتذة الجامعيين .
وحسب المنظمين فإن التوصيات المقترحة تتضمن تنظيم المؤتمر الإفريقي للدبلوماسية الثقافية بمدينة مراكش أواخر شهر دجنبر 2018، وتنظيم ملتقى ثقافي كبير بالعاصمة العراقية بغداد سنة 2018، يجمع أدباء من المغرب والعراق.
وعلى هامش فعاليات هذا المهرجان ، سيقوم المشاركون في هذه التظاهرة من شعراء وأدباء وإعلاميين بزيارة للبرلمان المغربي، ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إضافة إلى زيارة أبرز المعالم السياحية والتاريخية لمدينتي الرباط وسلا.


بتاريخ : 23/11/2017