المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات تعقد اجتماعها الأول

كشفت مصادر مطلعة أن المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج لم تنته بعد من تحديد برنامج الزيارة إلى عدد من قنصليات المملكة المغربية بالخارج.
وعقد الأعضاء ال13 المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة الخاصة بالقنصليات قبل أيام أول اجتماع لها بمجلس النواب بعد افتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة لمجلس النواب من أجل هيكلة اللجنة وانتخاب الرئيس، في أفق مراسلة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لإخبارها بعدد القنصليات المغربية التي سيتم زيارتها بأكثر من دولة.
وأوضحت ذات المصادر، أنه من المتوقع أن تشمل المهمة البرلمانية الاستطلاعية المؤقتة بعض القنصليات في بلدان إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا دون الإشارة الى إمكانية زيارة دوائر قنصلية في بلدان افريقية قصد الوقوف على طبيعة ومستوى الخدمات التي تقدمها لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.
وكان المكتب السابق لمجلس النواب قد وافق على طلب لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بخصوص المجال الجغرافي الذي ستشمله المهمة الاستطلاعية لبعض القنصليات بإفريقيا وأوروبا.
وتتزامن الموافقة على القيام بمهام استطلاعية لبعض القنصليات بالخارج، مع الجهود التي بذلتها وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي لتحسين الخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة في الخارج من خلال إحداث مركز للنداء يندرج في إطار التحسين المستمر للخدمات المقدمة للجالية، ويروم تسهيل ولوج الجالية المغربية إلى الخدمات القنصلية ومجموع المعطيات المرتبطة بمختلف الوثائق الإدارية، دون الحاجة إلى التنقل إلى القنصليات.


الكاتب : يوسف هناني

  

بتاريخ : 19/04/2019