بطولة كأس افريقيا للأمم.. وكالات أسفار مغربية تواجه صعوبات للحصول على الاعتماد لتنظيم رحلات إلى مصر

 

تواجه شركات مغربية للسياحة والأسفار العديد من الصعوبات للحصول على الاعتماد الرسمي من أجل التكفل بتنظيم رحلات إلى مصر بمناسبة احتضانها لبطولة كأس افريقيا للأمم في الفترة من 21 يونيو إلى 13 يوليوز 2019.
وتقدمت، حسب مصادر قريبة من مجال السياحة والأسفار، 27 وكالة مغربية لتنظيم الرحلات بطلب الحصول على الاعتماد وانتظرت طويلا قبل أن يتم دعوة مسؤوليها لاجتماع حضره كبار المسؤولين في مصر من القطاع السياحي و الطيران المصري ووزارة الخارجية، إلا أنه لم يخلص إلى نتائج ترضي الشركات المغربية التي فوجئت بالشروط التي وصفها بعضهم بالتعجيزية والتي تتمثل مثلا في مطالبة وكالات الأسفار المعنية بتقديم دفوعات تسبيقية تصل إلى 35 في المائة من إجمالي عروضها المقدمة.
ارتباطا بالموضوع، أكد مسؤول بشركة سياحية للأسفار في الدارالبيضاء، أن تنظيم رحلات جماعية في مثل هذه التظاهرات الرياضية، يتطلب تحضيرا كبيرا واستباقيا قبل فترة طويلة من انطلاق الحدث الرياضي، وسجل محدثنا تأخيرا ملحوظا في انطلاق عمليات تسجيل الراغبين في حضور مباريات « الكان» محملا المسؤولية في ذلك للمسؤولين في مصر خاصة مسؤولي الطيران المصري.
وتنتظر الشركات المغربية المهتمة بتنظيم رحلات جماعية للجمهور المغربي لحضور البطولة الافريقية، تحركا مسؤولا على المستوى الحكومي بين مصر والمغرب، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في هذا الاتجاه. خصوصا أن هناك اتفاقية للتعاون السياحى بين البلدين موقعة سنة 1987؛ هى اتفاقية إيجابية وشاملة؛ لكنها تحتاج إلى جهود إضافية من بينها تسهيل عمل وكالات الأسفار لتقديم عروضها؛ لمواجهة المنافسة الشديدة من الأسواق السياحية الأخرى؛ مشيرا الى أنه سيتم بحث ذلك خلال الفترة القادمة مع الجهات الحكومية فى البلدين؛ بعد استطلاع رأي المؤسسات السياحية غير الحكومية ووكالات الأسفار والسياحة.
جمال الجزار رئيس قطاع السياحة بشركة مصر للطيران كان أكد في تصريح سابق أن أن الشركة تعد خطة شاملة بالتعاون مع سفارة مصر بالمغرب والجهات الأخرى المختصة؛ لنقل الجمهور المغربي خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية  التي تستضيفها مصر في شهر يونيو المقبل؛ ويشارك فيها المنتخب المغربي؛ ومن المتوقع حسب التقديرات المبدئية حضور نحو 10 آلاف مغربي لمؤازرة منتخبهم خلال البطولة؛ مشيدا بالجهود التي تبذلها سفارة مصر بالمغرب في هذا الإطار.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 17/05/2019