تدشين أكبر سوق لبيع الأسماك بالجملة بإنزكَان بكلفة 54 مليون درهم : في سياق تنفيذ استراتيجية»أليوتيس»

 

تعززت البنية التحتية بجهة سوس ماسة، بافتتاح أكبر منشأة لتسويق وبيع الأسماك بالجملة بمدينة إنزكَان على مساحة إجمالية وصلت إلى هكتارين ونصف،بحيث ستمكن هذه الوحدة التسويقية الجديدة من بيع 150 طنا من مختلف الأسماك يوميا.
وأشرف على تدشين هذه السوق الجديدة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،صباح يوم الثلاثاء 15 أكتوبر2019، وذلك بحضوركل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكَادير إداوتنان ، وعامل إنزكان أيت ملول ورئيس مجلس جهة سوس ماسة،وبرلمانيي ومنتخبي الإقليم.
وتدخل هذه السوق الكبرى في سياق تنفيذ استراتيجية أليوتيس الرامية إلى تثمين الموارد السمكية،وتشجيع الاستهلاك الوطني للمنتجات السمكية،وذلك من خلال تحديث قنوات توزيع الأسماك وتطويرها،وتسويقها بمعايير عالية جودة وتبريدا وحفظا.
هذا وتُشَكِّلُ هذه البنية التحتية الجديدة لتسويق الأسماك بجهة سوس ماسة، إحدى الحلقات الجديدة لمشروع تطوير الشبكة الوطنية في قطاع الصيد البحري»مجال التسويق»والتي تتكون من 10 أسواق كبرى جديدة لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية»أليوتيس».
ويمتد هذا المشروع على مساحة 2.5 هكتار ، منها 5.034 متر مربع مغطاة ، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم ، حيث تتوفر هذه المنشأة التسويقية ، التي تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال ، على فضاء للتسويق ي ت ح ك م في درجة حرارته ، وعلى غرفة مبردة. وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق ، فهي مجهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات ، مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية.
وحسب بلاغ للوزارة فإن « هذه البنية التحتية للتسويق تشكل حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية «أليوتيس». وبذلك تتعزز منشآت البيع الثاني التي يسيرها المكتب الوطني للصيد على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط و وجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة وطنجة ، في انتظار الافتتاح قريبا لسوق الجملة بتطوان «.
واستنادا للمصدر نفسه ، فإن هذا المشروع المهيكل يسعي إلى « عصرنة تسويق السمك بالجملة وتنظيمه بشكل أفضل على مستوى جهة سوس ماسة . وسيساهم تفعيله في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية للجهة ، وتموينها بمنتجات الصيد ، مع احترام المعايير الأكثر صرامة في مجال الصحة والسلام ة « .
وتعرف هذه الجهة كميات تفريغ للأسماك (على مستوى موانئ أكادير، وطانطان، وسيدي إفني)، تصل إلى 171.000 طن في السنة ، بقيمة مالية تصل 1 ر 1 مليار درهم.
للإشارة ، فإن الرواج التي شهدته أسواق الجملة للسمك خلال سنة 2018 ، مكن من تسويق حوالي 151.000 طن من منتجات الصيد ، بقيمة مالية تفوق 610 مليون درهم.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 17/10/2019