توقيع اتفاقية شراكة من أجل النهوض بمهن التسويق والتجارة

جرى يوم الإثنبن بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة بين فدرالية التجارة والخدمات، والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، تتعلق بضمان عرض يبداغوجي ملائم لفائدة المقاولات يغطي مهن التسويق والخدمات والتجارة.
وتندرج هاته الاتفاقية، التي وقعتها رئيسة فدرالية التجارة والخدمات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة بشرى أوتاغاني، ورئيس الغرفة الفرنسية السيد فليليب إيديم كلين، في إطار برنامج تكويني أطلقته الغرفة، وعيا منها بأن أهم محركات التنمية والنمو في مجالي الصناعة والتجارة، هو الرأسمال البشري والابتكار .
وتشمل عملية التكوين، التي يشرف عليها مجموعة من الخبراء، شقا يتعلق بالتأهيل والذي سيجرى بمختلف الجهات ال12 للمملكة، والتي ستتوج بمنح شهادات للمستفيدين من هذه العملية.
وأبرز رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار في تصريح صحافي، أهمية التعاون والتكامل بين الاتحاد والغرفة لما فيه خير لمجالي التجارة والخدمات، اللذين يعبران على حاجيات حقيقية في مجال التكوين.
وبعد أن أشاد بالدور الذي تضطلع به الغرفة على المستوى الوطني وحضورها الفاعل، أبرز من جهة أخرى دور الاتحاد العام لمقاولات المغرب في عدة مجالات ، والخبرة التي راكمها في مجالي الصناعة والتجارة والخدمات.
ومن جهتها لفتت السيدة أوتاغاني أن هذه الشراكة ستمكن من مواكبة المقاولات المنضوية تحت لواء الفدرالية، في عدة مجالات منها التكوين وتنمية مناطق تجارية.
أما كلين فقد أبرز أهمية انفتاح الغرفة الفرنسية على الفاعلين بالقطاع الخاص في المغرب، لافتا إلى أنه سيتم التركيز بشكل خاص على إنشاء حاضنات للمقاولات الناشئة.
كما سيتم التركيز، تضيف أوتاغاني، على تقديم الدعم والاستشارة، فضلا عن إطلاق علامة بشكل مشترك، مع التفكير في إطلاق مناطق تجارية أو مراكز خاصة بالتسويق أو مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.


بتاريخ : 20/03/2019