«جنس وأكاذيب» ليلى سليماني مرشح لغونكور 2017 في فئة «المقال»

اختار المشرفون على أرقى الجوائز الأدبية في فرنسا ضمن لوائح الترشيح الأولى لدورة هذا العام عددا من الكتاب العرب بينهم الكاتبة المغربية ليلى سليماني التي فازت العام الماضي بجائزة غونكور، وهي أرقى جائزة من نوعها في فرنسا.
واختارت لجنة رونودو هذا العام الكاتبة سليماني في فئة «المقال» عن كتابها الجديد «جنس وأكاذيب» الصادر عن دار النشر غاليمار، وفي الفئة نفسها تم اختيار كتاب «الرب، الله، أنا والآخرون» (غاليمار) للجزائري سليم باشي.
واختارت جائزة غونكور هذا العام في لائحتها الأولى، التي تضم 15 عملا سرديا، رواية «ثرواتنا» للكاتبة الجزائرية الشابة كوثر عظيمي، ورواية «فن الخسارة» للكاتبة الفرنسية من أصل جزائري أليس زنيتر.
كما تم اختيار روايتي «ثرواتنا» و»فن الخسارة» ضمن القائمة الأولى للأعمال السردية المرشحة لجائزة رونودو إلى جانب 14 رواية أخرى بينها «مجنون الملك» للمغربي ماحي بينبين، و»الإمبراطور ماشيا» للبناني شريف مجدلاني.
ولم تخل جائزة فيمينا بدورها من الكتاب العرب حيث ضمت قائمتها الأولى رواية «الإمبراطور ماشيا» لشريف مجدلاني ورواية «فن الخسارة» لأليس (31 عاما) التي توجت بجائزة كتبيي مدينة نانسي وجائزة صحفيي مجلة «لوبوان» الفرنسية والجائزة الأدبية لصحيفة لوموند الفرنسية.


بتاريخ : 20/09/2017

أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *