حدود الخطاب السَّرديّ بين الشّكل والإمتاع الجماليّ

جيرار جنيت فالقُ السرديَّات .
لا يصفو معين البحث في جنس القصة أو في الأجناس الأدبيّة التي تعتمد على السرد عموما ، من دون أن يتربَّع و يصطاف هذا العالِم على عرش ومحفل السرد في الدراسات الأدبيّة و البلاغيّة واللـِّسْنيَّة الحديثة ، والأثر الذي خلفه ، طيلة أربعة عقود من الزمن ، في دراسي أدب ما بعد البنيويّة .
ففي جانب آخر ، تنزع البنيويّة نحو الدّراسة العلميّة للأدب ، غير أنها تتأسس على العلم والممارسة النقدية معا ، بما هما قطبان أسنيان ، يجعلان من المقاربة البنيويّة مفتاح البحث عن الجماليّة الثاوية في الحكي . فكلمة « الحكي « مصدرٌ من فعل حكى يحكي ، و يتم بطرق مختلفة وفي وسائط متعددة ؛ لهذا السبب يمكننا أن نحكي بواسطة الإيماء والصورة والصوت والإشارة …
إن العمل الذي قام به العالِمُ الفذُّ جيرار جنيت وسَّع من مفهوم البويطيقا poétique ، الضاربة جذورها في الفلسفة اليونانيَّة ، حيث لم تعد قاصرة على الشعر وحده ، بل وسع مفهومها ليشمل كل الأجناس الأدبيّة ، التي تعتمد على الصورة و الحركة معا . غير أن الإشكال الذي أرَّق الباحثين والدارسين معا هو : من أين يكتسي الأثر الأدبيّ أدبيَّته ؟ ومن أين يحصل على دمغة الجماليّة ؟ أفي أسلوبه ؟ أم في صوره البلاغيّة ؟ أم في مكوناته التركيبيَّة ؟ أم في زاويته الرؤيويَّة ؟ أم في جميعها ؟
لقد سيطر النقد البنيوي الشكلاني على الدراسات الحديثة ، من زاوية بحثه الدَّءوب و المستمر عن العناصر الجماليّة، التي تسيج الأثر الأدبيّ ، وفي هذا المسعى ألف النقادُ بين ثلاث مقولات أساسيَّة ، تجعل من الخطاب السردي يبحث عن فنيَّـته و جماليَّته من تلقاء نفسه ، وهي :
القصة ( المادة الحكائية ) ؛
الحكي ( الجنس ) ؛
السرد (النوع ).
تبعا لذلك ، لا يخلو أي عمل سردي من هذه المقولات الثلاث ، التي جمعها عالم السرديَّات جيرار جنيت على مسار طويل من البحث و التحصيل ؛ دام أربعة عقود من الزمن . إلا أن هذه المقولات تتفرع إلى فروع ، تمثل الناموس الذي يضبط و ينضبط إليه الجنس الأدبيّ من جهة ، ويساهم في اختلافه عن باقي الأجناس الأدبيّة الأخرى من جهة ثانية . فمن أهم ما أسفر عنه هذا الإنشطار المقولاتي نجد مايلي :
ترتيب الأحداث ؛
سرعة السرد ؛
المسافة الزمنيّة …
هذه المؤشرات المنبثقة من المقولات ـ الأم ، تعتبر المتغير الأفقي ، الذي يخيط كل الأجناس الأدبيّة . فضلا عن جماليَّة الحكي في القصة ، قد تكون نابعةً من هذه المتغيرات السرديّة ، بمعنى أن الأحداث المتواترة في القصة تنبثق في زمن قياسي جدا وتختفي ، فاسحة المجال لمتغيرات أخرى تسجل حضورها من خلال المسافة الزمنية التصاعديَّة للحكي .
وكثيرة هي المنازع الجماليّة في النص الأدبيّ ، التي تدفعه نحو المنزع الفني ـ الجمالي ، من خلال التعالق ؛ الذي يذهب إلى حدِّ التلاحم و التـَّواشـُج بين علم الأدب و علم البلاغة . فلا حديث عن الأدبيّة بمعزل عن البلاغة . بالفعل ، ينفرطُ العقدُ إذا تم التفريطُ في الوازع البلاغيِّ في الإنشاءات الأدبيّة ، وقد تسقط المتعة الجماليّة وتنهار تماما إذا تم التقصير ، ولو في أحد العلوم المكونة للبلاغة ؛ سواء في علم البيان أو المعاني أو البديع . نعود للقول : إن علومَ الأدبِ لا تستقيم لها عودٌ من دون هذه العناصر البلاغيّة . وإلا ، فكيف تبغي هذه العلوم التفاعلَ و الاِنفعال والإثارةَ الجماليّة عند التلقي الجيّد من دون هذه المكونات ؟
علاوة على ذلك ، وكما يؤكد أحمد العمري، أن توصيل المعلومات و المعارف لا يتم إلا عن طريق التمثيل و الإستعارة التي هي ضرب من المجاز بقصْد المشابهة و التشابه بين المعنى الحقيقي و المجازي للكلمة الواحدة ، مع مراعاة أحوال المتلقين عموما ؛ وهذا من صلب علم البلاغة . بالمقابل فالمنزع الغربي ، بخصوص لريتوريكا ، كان أعمَّ و أشمَلَ . حيث يجب ألا تظل ـ أي لريتوريكا ـ حبيسة التمثيل الأدبيّ الضيق فحسب ، بل أن تشمل كل العلوم الإنسانيَّة ، و أكثر من هذا يجب مزاولتها في طقوس الحياة اليومية . سيما وأن اللغة الحيَّة منفتحة ٌ ، باستمرار، على تطوير ذاتها من تلقاء نفسها ، وجعلها قريبة من المتعة الجماليّة ، التي يسعى إليها متلقو الأدب .
وبعد وعي قديم بأهمية هذا العلم البلاغي ، الضارب جذوره في الثقافة اليونانيَّة القديمة ، ستظل لغة الإبداع تحيى بالاستعارةِ ؛ مادام الانسانُ كائنا أدبيّا بامتياز ، و مادامتِ الاستعارةُ تجديدا للكلام و التواصلِ الإنسانيِّ منذ فجر الزَّمن .


الكاتب : ذ . رشيد سكري

  

بتاريخ : 26/04/2018