سبع دول تضرب القومية العربية المغرب يخسر تنظيم المونديال للمرة الخامسة

فاز الملف الثلاثي الأمريكي (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك) بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، متفوقا على الملف المغربي بفارق كبير من الأصوات.
وصوتت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (الفيفا) أمس الأربعاء لصالح العرض الثلاثي المشترك، الذي تفوق بواقع 134 صوتا مقابل 65 للمغرب.
وعرت عملية التصويت على هشاشة التضامن العربي، بعدما منحت سبع دول عربية، تتقدمها المملكة العربية السعودية ودول خليجية، أصواتها لصالح ملف الترشيح الأمريكي المشترك، الذي تمكن من الحصول على ثلث أصوات الدول العربية، بحسب النتائج التي نشرها الفيفا كاملة على موقعه الالكتروني.
وشقت دول البحرين والعراق والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان صفوف الوحدة والقومية العربية، فيما حاز الملف المغربي أصوات الجزائر ومصر وليبيا وسلطنة عمان وفلسطين والسودان وسوريا وتونس وموريتانيا ودجيبوتي والصومال وجزر القمر وقطر واليمن.
وشهدت عملية التصويت امتناع ثلاث دول عن التصويت لأي من الملفين، وهي إسبانيا وسلوفينيا وكوبا.
وقال رئيس الاتحاد الدولي للعبة، السويسري جاني إنفانتينو، بعد نهاية عملية التصويت «لدينا فائز (…) تم اختيار المكسيك، كندا، الولايات المتحدة من قبل كونغرس الفيفا لاستضافة كأس العالم 2026».
وقدم رئيس الحكومة، في تدوينة على صفحته الرسمية، تحية للجنة المغرب 2026 على «عملها الدؤوب وعلى مستوى الجدية والاحترافية اللذين أعدت بهما ملف ترشيح المغرب»، كما وجه تحيته أيضا «لكل من أسهم في الإعداد والترافع. وشكرا على هذا الحلم المشترك، وسنستمر في تحقيق جوهره: التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية. وحظ سعيد للفريق الوطني أسود الأطلس.»
ومباشرة بعد إعلان نتيجة التصويت، قال أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إنه يشعر بالاستياء الشديد، لعدم نجاح المغرب، في تنظيم مونديال 2026، مشيرا في تصريحات متلفزة « إلى أن «المغرب يستحق تنظيم المونديال، لقد قام بعمل كبير، وقدم ما يمكن تقديمه، في الحملة التي قمنا بها».
وتابع» «للأسف، تدخلت عدة الأمور في السباق أمام الملف الثلاثي المشترك، ليس لدي ما أقوله.»
وقال مسؤول ملف الترشيح المشترك كارلوس كورديرو إن العاملين في هذا الملف تأثروا «بالثقة التي منحنا إياها زملاؤنا في عائلة الفيفا»، شاكرا إياهم لنيل فرصة وضع كرة القدم «على مسار جديد ومستدام للأجيال المقبلة».
ووجه رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم الشكر إلى «المغرب: في نهاية المطاف، نحن متحدون من خلال كرة القدم، هذه هي ذهنية كرة القدم».
وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، قالت لجنة الترشيح المغربية «يهنئ «المغرب 2026 «ملف الترشيح المشترك «على هذا الفوز».
ونقل بيان إعلامي عن رئيس اللجنة، مولاي حفيظ العلمي قوله «المغرب فخور بأنه قاد حملة كانت ملتزمة، أخلاقية، وعلى التزام تام بالقواعد التي فرضها الفيفا. من خلال هذا الملف، أظهر المغرب قدرته على استضافة كأس العالم في كرة القدم».
ورغم أنها ستكون أول بطولة تستضيفها ثلاث دول، فإن أغلب المباريات ستقام في الولايات المتحدة.
ومن بين 80 مباراة، ستقام عشر مباريات في كندا وعشر في المكسيك و60 في الولايات المتحدة، بينما يقام النهائي باستاد مت لايف في نيوجيرزي، وهو ملعب نيويورك جيتس المنافس في دوري كرة القدم الأمريكية.

هؤلاء صوتوا للمغرب

الجزائر، ألبانيا، أنغولا، بيلاروسيا، بلجيكا، البرازيل، بروناي، بوركينا فاسو، بروندي، الكامرون، إفريقيا الوسطى، تشاد، الصين، تايبي، جزر القمر، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، إريثريا، إستونيا، إثيوبيا، فرنسا، الغابون، غامبيا، غينيا بيساو، إيطاليا، كازاخستان، كينيا، كوريا الشمالية، ليبيا، مصر، ماكاو، اللوكسمبورغ، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريتانيا، موريشيوس، هولندا، النيجر، نيجيريا، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، رواندا، ساوطومي، السينغال، صربيا، السيشل، سلوفاكيا، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوازيلاند، سوريا، طادجيكستان، تنزانيا، الطوغو، تونس، تركيا، أوغندا، اليمن، زامبيا.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 14/06/2018

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *