شبكات «الطرامواي» ستكون جاهزة في 2022

 

تم مؤخرا التوقيع على العقد الذي سيربط مجلس مدينة الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، يهم استغلال وصيانة النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية، وتنص العقدة على تشغيل واستغلال ثلاثة خطوط جديدة» للطرامواي» وخطين من حافلات النقل العمومي ذات جودة رفيعة في الخدمات. وكشف المسؤولون أن شبكة النقل المتحدث عنها والتي ستكون جاهزة في أفق سنة 2022، ستغطي مسافة 76 كلم بالنسبة لخطوط «الطراموي» و22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.
وتنص العقدة على تشغيل خطوط «الطراموي» مستقبلا وفق جدول زمني يتضمن خط «الطراموي 2 « ينطلق من منطقة عين الذئاب إلى حي البرنوصي، قاطعا مسافة 15 كلم، وسيكون جاهزا في سنة 2018 ،كما سيتم تمديد خط «الطراموي 1» من محطة الكليات إلى حي ليساسفة على مسافة كيلومترين، وسيكون هذا الخط جاهزا أيضا في سنة 2018.
أما خط «الطراموي رقم 3 «فسينطلق من شارع محمد السادس إلى محطة الدار البيضاء الميناء قاطعا مسافة 14 كلم، وستنتهي أشغاله في سنة 2021 وسينطلق من شارع إدريس الحارثي حتى مسجد الحسن الثاني قاطعا أيضا مسافة 14 كلم.
وابتداء من سنة 2020 سيتم تشغيل خطين من الحافلات ذات المستوى العالمي من الخدمات، وهما الخط 5 ينطلق من المدينة الجديدة (الرحمة) إلى الحي الحسني قاطعا مسافة 10 كلم والخط 6 الذي سينطلق من شارع محمد السادس إلى ليساسفة عبر عين الشق وسيدي معروف على مسافة إجمالية تقدر بـ 12 كلم.
وأكد المسؤولون أن الاتفاقية المذكورة ستمكن الخزينة من اقتصاد كلفة الاستغلال وتمكن مجلس المدينة من الولوج لرأسمال الشركة المدبرة التي لن تتعدى أرباحها ثمانية في المئة.


الكاتب : العربي رياض

  

بتاريخ : 22/09/2017

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *