فلاشات اقتصادية

BMCE تطلق خدمة e-timbre لأداء رسوم التمبر

قالت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا إنها تعيد التأكيد على قربها من زبنائها عبر الاستمرار في الابتكار لتحسين خدماتها من خلال العروض المصرفية الملائمة والمكيفة.
وأضافت المجموعة في بلاغ صادر عنها أنها عمدت إلى إغناء خدمات الدفع للفواتير عبر الإنترنت مع خدمة “e- timbre” وهي خدمة بسيطة وسريعة ، تتيح للعملاء دفع رسوم التمبر المختلفة (جوازات السفر، تراخيص الصيد، التصاريح الدولية …) بكل أمان.
المجموعة تشير أيضا إلى أنه بالإمكان الاستفادة من هذه الخدمة الجديدة على منصة BMCE Direct على الويب وتطبيق الهاتف المحمول ، وعلى خدمة DabaPay  M-Wallet، فضلا عن شبكة فروع بنك BMCE Bank of Africa.
بلغ المجموعة أضاف أن هذه المبادرة تتماشى مع الرغبة في جعل عروض المنتجات والخدمات مبتكرة ويمكن الوصول إليها بشكل فعال لدعم الزبناء بشكل يومي.
للإشارة تتوفر خدمة دفع الفواتير من BMCE Bank of Africa على قنواتها المحمولة والويب؛ حيث يوفر الوصول إلى أكثر من 20 مؤسسة ومقاولة خاصة وعامة (ضرائب ، مياه / كهرباء ، اتصالات ، طيران ، طرق سيارة ، مدارس..).
أسبوع وطني للصناعة التقليدية بمراكش

تتواصل بساحة باب جديد بمراكش، فعاليات النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المقامة المنظمة إلى غاية 17 فبراير الجاري. وتعد هذه التظاهرة، المنظمة من قبل وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع دار الصانع، حدثا متميزا خاصا لإبراز المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني من خلال خلقه للثروات والتماسك الاجتماعي للفاعلين فيه، فضلا عن توفير فرص عديدة للشغل وفتح آفاق مهنية واعدة للشباب والناشئة، بالإضافة إلى مساهمته في تحسين ظروف العيش وفن العيش المغربي.
وتختلف الدورة الخامسة عن سابقاتها بتنظيمها في حلة جديدة وسياق جديد يرتكز على تخصيص فضاء واحد يمتد على مساحة 50 ألف متر مربع لفائدة 1300 عارض يمثلون جهات المملكة ال12 بمختلف فئاتهم من صناع ومقاولات الصناعة التقليدية وتعاونيات يتوسط فضاء كل جهة باب يجسد خصائصها الثقافية والحرفية، فضلا عن تخصيص فضاء يمتد على 600 متر مربع لعرض حرف وفنون الصناعة التقليدية المتميزة الراقية.
وسيتم خلال هذا الحدث تكريم صناع تقليديين متألقين رجالا ونساء صانوا الموروث الثقافي واللامادي للقطاع ويملكون رصيدا معرفيا متأصلا عريقا استطاعوا بفضل شغفهم بالمهنة وإبداعاتهم أن يحافظوا على مكانة الصناعة التقليدية المغربية وتطويرها.
ارتفاع إنتاج الأخطبوط بأزيد من 70 في المائة خلال 2018

سجل إنتاج الأخطبوط على مستوى ميناء طانطان، خلال العام 2018، ارتفاعا بنسبة تفوق 70 في المائة على مستوى الوزن و 115 في المائة على مستوى القيمة.
ووفقا لمعطيات للدائرة البحرية لطانطان، يعزى هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى نجاح حملات سفن الصيد البحري الخمسين، التي تعمل، بالتناوب، بجنوب بوجدور وتفرغ حمولتها بميناء طانطان.
وعرف ميناء طانطان إنتاج 129 ألف و351 طن من مختلف أنواع الصيد البحري، خلال العام المنصرم بقيمة بلغت مليارا و183 مليونا و682 ألف و182 درهم.


بتاريخ : 12/02/2019