فلاشات اقتصادية

المؤتمر الدولي السابع للمهندسين المساحين الفرونكفونيين

تنظم الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين وفدرالية المساحين الفرونكفونيين، من 29 نونبر إلى فاتح دجنبر 2018 بمركز محمد السادس للمؤتمرات بالصخيرات، المؤتمر السابع للمهندسين المساحين الفرونكفونيين واليوم الوطني السابع للمهندس المساح الطبوغرافي حول موضوع : «التكنولوجيات المتقدمة من أجل سياسات عقارية ناجعة». تدعم فعليا هذه التظاهرة الدولية الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وكذا بعض الوزارات والمؤسسات العمومية والخاصة.
ينعقد المؤتمر السابع لفدرالية المهندسين المساحين الفرونكفونيين هذه السنة بالمغرب، حول برنامج علمي غني ومتنوع على شكل ورشات ، ندوات ، دورات تكوينية و زيارات ميدانية، حيث يتوخى أن يكون هذا المؤتمر أرضية للتبادل المثمر للخبرات والتجارب، بين مهنيي هندسة المساحة والخبراء والباحثين الأكاديميين والفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار.
كما تعد الدورة السابعة لليوم الوطني للمهندس المساح الطبوغرافي، التي تصادف هذه السنة انعقاد هذا المؤتمر، فرصة للمهندسين المغاربة لإبراز تجربتهم و خبراتهم، وفرصة أيضا للاطلاع على التقدم الحاصل على الصعيد العالمي في هذا المجال.
اعتبارا لروح التشاور والشراكة المتميزة و الديناميكية التي تطبع العلاقات بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، قرر السيد كريم التجمعتي المدير العام لهذه المؤسسة دعم هذا الملتقى الدولي والتعاون مع الهيئة لضمان نجاحه. كما تجدر الإشارة أن هذه التظاهرة تنظم بدعم كذلك من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وكذا بعض المؤسسات العمومية والخاصة.

انتخاب عزيز الفرتاحي على رأس نقابة الباطرونا بمكناس

ي. بلحوجي

انتخب أرباب المقاولات بمكناس إفران المنضوون تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب عزيز الفرتاحي رئيسا لنقابتهم خلفا لعبدالجبار العشاب الذي تولى هذه المهمة منذ ثلاث سنوات خلال الجمع المنعقد يوم الخميس 15 نونبر 2018 بالمركب الثقافي لوزارة الأوقاف بمكناس.
ونال الثنائي عزيز الفرتاحي وكمال فؤاد أزيد من 252 صوت مقابل 16 صوتا لمنافسه الذي ليس سوى سلفه عبدالجبار العشاب مهندس ( الهندسة المدنية ) . والرئيس الجديد بدوره مهندس وصاحب مكتب الدراسات في الهندسة المعمارية. وفي كلمة مقتضبة عقب انتخابه قال الرئيس الجديد عزيز الفرتاحي إنه سيعمل رفقة الرئيس المنتدب وأعضاء مكتبه على أجرأة برنامجه الانتخابي ليختم كلمته بأنه ليس رجل خطاب بقدر ما هو رجل عمل لأنه مهندس ليس إلا.
هذا وعرف الجمع أجواء متوترة في الكثير من اللحظات خصوصا بعد أن احتج بعض الموالين للرئيس القديم على إضافة أزيد من 25 منخرط جديد دون موافقته، قبل أن يستعرض حصيلته الأدبية طيلة ثلاث سنوات مضت. وسجل الجمع منع رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بمكناس من ولوج قاعة الجمع العام من لدن الأمن الخاص وهو المعروف في صفوف CGEM منذ أزيد من 18 سنة ، كما تم تسجيل غياب عدد كبير من المقاولين وفوضوا لمن ينوب عنهم في عملية الاقتراع التي عرفت نوعا من الفوضى التنظيمية.


بتاريخ : 20/11/2018