في بلاغ للمكتب السياسي  .. الاتحاد الاشتراكي يعبر عن تجاوبه مع مضامين الخطاب الملكي في ذكرى المسيرة الخضراء

الفريق الاشتراكي سيقدم مقترح قانون لوقف ريع تراكم وتعدد التعويضات عن المهام الانتخابية
يسجل تضامنه مع نساء ورجال التعليم في مواجهة ظاهرة العنف، ويثمن إطلاق المغرب لقمر اصطناعي

 

عقد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، اجتماعا يوم 7 نوفمبر 2017 ، بجدول أعمال يتضمن تدارس مستجدات الوضع السياسي والاجتماعي والأوضاع التنظيمية والانتخابات الجزئية.
وبعد العرض الذي قدمه الكاتب الأول، الأخ إدريس لشكر، حول مختلف هذه المحاور، وبعد مداولات أعضاء المكتب السياسي، فإنه يؤكد مايلي:
تجاوبه مع الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء، الذي يذكر بالمطلب التاريخي للمغرب،لتحرير أراضيه الصحراوية من الاستعمار الاسباني، كمحور أساسي في مسلسل استكمال الوحدة الترابية التي مزقها التحالف الاستعماري، ويعتبر أن مشروع الحكم الذاتي هو أفضل نموذج، يمكن للمغرب أَن يقدمه لمعالجة الوضع، الذي نتج عن هذه الصيرورة في الأقاليم الصحراوية، ومواصلة النموذج التنموي الخاص بهذه المنطقة، على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ويعتبر أن على الأمم المتحدة الحسم في هذا الملف، بما يخدم مصالح سكان المنطقة، الذين يطمحون إلى العيش في سلام، داخل وطنهم الأم، المغرب، ووضع حد لنزاع مفتعل،تغذيه وتموله وتدعمه قوة خارجية، متمثلة في الدولة الجزائرية، وكل المتحالفين معها، ضد إرادة الصحراويين.
يثمن إطلاق المغرب لقمر إصطناعي، بهدف حماية مجاله الوطني من الإرهاب والهجرة السرية والجريمة المنظمة، وكل ما يهدد سيادته ووحدته، ويعتبر أن تحقيق هذا الإنجاز، لا يمكن إلا أن يساهم في نشر السلم والأمن والاستقرار لصالح شعوب المنطقة.
يسجل تضامنه مع الحركة الاحتجاجية التي تنظمها التنظيمات النقابية، الممثلة لرجال التعليم، في مواجهة ظاهرة العنف التي تتنامى في مؤسسات التعليم،والتي أخذت أبعاداً خطيرة، تتنافى مع الدور التربوي والحضاري، الذي ينبغي أن تلعبه المدرسة، مؤكداً أن الظاهرة تتطلب معالجة شمولية وجذرية، بمساهمة كل الأطراف المساهمة في العملية التربوية والتأطيرية والاجتماعية، للتلاميذ، باعتبارها مسؤولية وطنية جماعية، وتوفير الحماية والأمن وشروط الكرامة لكل الأطراف.
يعلن أن الفريق الاشتراكي في مجلس النواب، سيقدم مقترح قانون، للحد من تراكم وتعدد التعويضات التي يتلقاها المسؤولون في عدة هيئات منتخبة، على أن يختاروا تعويضا وحيدا يعتبرونه مناسبا. ويعتبر أن هذا المقترح يستمد فلسفته من ترشيد نفقات الدولة ومحاربة الريع.


بتاريخ : 09/11/2017

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *