في لقاء لتقديم روايته الأخيرة « القناص والقصر » مبارك ربيع: «الواقعية الروائية» نصُب فقط، والأهم «روائية الرواية» محمد الداهي: الدونكيخوتية التي مآلها الفشل

 

احتضنت قاعة القدس يوم الاربعاء، وضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب في دورته 24، لقاء لتقديم الرواية الاخيرة للكاتب والروائي مبارك ربيع «القناص والقصر»، قدم له الأستاذ محمد الداهي.
الرواية تحكي في مسار سردي مشوق مغامرة مصور قناص يملك ملفات فساد عن مسؤولين متنفذين وسياسين يحاول إيصالها الى القصر، لتبوء محاولته الى مستشفى الأمراض النفسية.
في تقديمه للرواية الأخيرة للكاتب والروائي مبارك ربيع» القناص والقصر « الصادرة عن عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت، اعتبر الاستاذ محمد الداهي أن الكاتب وظف تقنية التضمين في الرواية، حيث ينساب السرد في حلقة دائرية تشتبك فيه قصص النهاية مع البداية، بالإضافة الى اعتمادها على المرايا المتناثرة التي يتعدد حضورها طيلة فصول الرواية، أي المرايا البنيوية، مؤكدا أن كل مرآة تلخص المسار العام للرواية.
وتوقف الداهي عند خصائص هذه المرايا معتبرا أنها:
– الى جانب عكسها للمحكي الإطار، فإنها تعمل على تفسيره وتتنبأ بما ستؤول إليه الحكاية الرئيسية
-عنصر المغامرة: حيث يركب البطل هوسه الدونكيخوتي للوصول الى دهاليز القصر ، فيختبر نفسه.
– الشفافية الفارغة : أي أن الأحداث اللاحقة التي كانت تتراءى من قبل بطريقة سلسة في صنف الملحمة ، أصبحت مع الرواية تصطدم بحائط من زجاج، أو ما يعرف بالهوة بين الذات والعالم، وهو ما أراد الكاتب من خلاله أن يخلص الى القول بأن المبادرات الفردية لا تبلغ هدفها دون الخضوع لمنطق التخطيط والتنظيم حتى تكون منتجة، من خلال سرد ثلاث شخصيات دونكيخوتية تتشابه في مغامراتها ولا تعير الواقع أي اهتمام، بل تجعل الهدف أقصى منتهاها .
القارئ للرواية يخرج بانطباع أنها لم تنته لاعتمادها على نهاية مشرعة على احتمالات حكائية مفتوحة، بتسليم البطل «زيري» مشعل فضح الفساد لأياد أنثوية وهو اختيار روائي أراد من خلاله مبارك ربيع الخروج من التأطير الكلاسيكي على غرار العديد من الروائيين الذين اختاروا هذا النوع من الكتابة.
انطلق الروائي مبارك ربيع في حديثه عن عمله الروائي الأخير، من عوالم عمله القادم والذي صرح بأنه سيكون مهدى الى روح فقيد الرواية العربية عبد الرحمان منيف، مشيرا الى أنه لا يحسن الحديث عما يكتبه.
وتوقف ربيع عند العنوان الذي يعتبر أولى عتبات النص، محاولا مقاربته عبر تفكيكه وإظهار حمولته التقنية عكس ما قد يتبادر الى الذهن من إحالات عنفية (القناص) حيث بحث مطولا في دلالة هذه الكلمة، مركزا على تقنية المرايا التي يعكس بعضها بعضا والتي أشار اليها محمد الداهي في تقديمه، ومنها تساؤل البطل في البداية والنهاية عن مكان تواجده، مشيرا الى أن انتماءه الى كتاب الواقعية الروائية جاء عفويا، باعتباره يتحدث عن وقائع متخيلة أو واقعية تتحرك على الورق لأن الموضوع في الكتابة يفرض بداية ومعالجة معينة من الناحية الفنية.
واعتبر مبارك ربيع في حديثه أنه ينظر لما يسمى» الواقعية الروائية» باعتبارها نصُبا فقط، مؤكدا على أن المهم في أي عمل هو روائية الرواية رغم أهمية الحوامل التي ترفد أي عمل أدبي.
وأشار الروائي المحتفى به الى الصعوبة التي رافقت كتابته لهذه الرواية لأنها تتطرق لموضوع مطروق لكنه صعوبته تكمن في تناوله روائيا ، مضيفا أنه يجد سهولة في الكتابة الاكاديمية العلمية أكثر من الرواية باعتبارها جنسا يتحمل ويتسع لكل الأجناس الادبية.


الكاتب : حفيظة الفارسي

  

بتاريخ : 17/02/2018

أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *