كاثرين مورين: يجب أن نقول لفايسبوك إنه مجرد رجل عصابات

شاركت كاثرين مورين (عضو مجلس الشيوخ ،اتحاد الوسط) في مؤتمر  منتدى السلام في نورماندي حول موضوع «مسارات السلام: الخطأ والنجاح 2019». وكشفت عن قضية الشركات الرقمية العملاقة  الأمريكية والهيمنة الصينية في هذا المجال وغياب أوروبا  عن هذه  القضايا الرقمية الكبرى بالعالم.وبعد  قرار فرنسا فرض ضريبة على عمالقة الانترنيت ، قالت كاثرين مورين في الصحافة إن الجواب الضريبي غير كاف

 

o لماذا يفتح قصر الإليزيه أبوابه في كثير من الأحيان أمام رئيس فايسبوك مارك زيكوربيرغ علما بأن هذه الشركات العملاقة لا تدفع ضرائبها في البلدان التي تكسب فيها المال مثل فرنسا وأوربا؟
n هناك في فرنسا دائما هذه الفكرة الملائكية، الساذجة، بأن هذه الشركات الأمريكية الكبرى للأنترنيت، في النهاية لا مفر منها، ويجب استيعابها والتعايش معها. نحن دائما في الحد الأدنى من المتطلبات. «فرانسوا هولاند» الذي، قبل بضع سنوات، التفاوض على نوع من الدعم يبلغ 60 مليونًا للناشرين الصحفيين، هذا المبلغ مجرد صدقة صغيرة فيما يتعلق برأس مال الشركات الكبرى مثل فايسبوك أو غوغل .. لذلك هناك هذا الرضا الصغير عن النفس و الذي لا يحل شيئا تمامًا حول الشكل الهيكلي لهذه المنصات غير الأوروبية.
إنها تقوض وسائل عملنا العامة وتمارس التهرب الضريبي، وهو أمر غير مقبول تمامًا. لقد تم ترسيخ فكرة مفادها أننا لن ننجح في فرض نظامنا الأوروبي الخاص بنا وعلينا التلاؤم مع ما هو موجود. وهو نوع من الرضا عن النفس الساذج الذي يحتمل أن يكون خطيرًا. يمكنني أن أخبركم أن مارك زوكربيرج مرحب به في الاليزيه حيث يبدو أنه وعد ويده على قلبه، أن قضية كومبريدج أناليتيكا لن تتكرر (تعني تدخل روسيا للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أجل مساعدة المرشح الجمهوري دونالد ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض)، والتي ستنظم نفسها بنفسها، كل هذا هو نوع من التمويه، هذه المقاولات العملاقة تطرح مشكلة الهيمنة والمنافسة غير العادلة والتهرب الضريبي ،أقول ذلك! يؤدي نموذجهم الاقتصادي وهيكلتهم إلى نشر أخبار وحقائق مزيفة ووقائع تسمح للقوى الأجنبية بالتدخل. لذلك علينا أن نكون صارمين للغاية وعلينا أن نفعل ما فعله جيراننا الألمان والبريطانيون إذ قالوا إن فايسبوك هو رجل عصابات، وأن لا نفرش له السجادة الحمراء لاستقباله، وأن لدينا متطلبات وسنقوم بحملات ليكون هناك تنظيم على المستوى الأوروبي.
o لماذا لا يستطيع الأوروبيون أن يتحدوا لمواجهة قوة الجافا (شبكات التواصل وشركات الانترنيت العملاقة)؟
n لأن القوى الخارجية غير الأوروبية مارست منذ البداية ولوقت طويل الضغط، وعمل لوبي كثيف على مستوى الدول الأوروبية. هذه الضغوط الخارجية تدعم هذه الشركات، وتمارس كل اشكال التأثيرات والتخويف وحتى التهديد على مختلف الحكومات، على كبار المسؤولين: «إذا لم تسمحوا لنا بالاستقرار في بلدكم، وإذا لم تكن لطيفًا معنا، سنذهب إلى مكان آخر ولن نخلق وظائف في بلدكم». بعض الحكومات تخاف من هذا الوضع. هذا أمر غير مقبول، فهذه الشركات تحتاج إلى السوق الأوروبية، فهي سوق مستدامة تضم 500 مليون مستهلك. إنهم يبذلون قصارى جهدهم لضمان عدم التصويت على قوانين أوروبية حول الحياة الخاصة، واللوائح العامة لحماية البيانات، وحقوق النشر، وحقوق الصحافة. لديهم ناشرون صحافيون يتم توزيعهم وفقًا للنوايا الحسنة لهذه المنصات، مع وجود خوارزميات لجعل هذا المقال أو ذاك يظهر بشكل تفضيلي. لن يستفيد محررو الصحافة والصحفيين من القيمة المضافة لما يتم نشره على الشبكة، بل مجرد صدقات صغيرة. يجب علينا تنظيم الإنترنت ووضع مطالب حازمة. يقول زميلي في مجلس العموم البريطاني: «لا يمكنك ترك نوع من المافيا تفعل ما تراه مناسبًا».إنها قضية حضارية، إنها قضية ثقافية، إنها قضية حرية التعبير، إنها تعددية الصحافة التي هي على المحك، والآن يتم توزيع الصحافة بطريقة رقمية. لماذا في كشك رقمي ليست هناك كل الصحافة؟ بطريقة عادلة وبكل بساطة.
o إذا لم يتمكن الأوروبيون اليوم من إيجاد حلول عادلة مع الشركات الأمريكية التي تنتمي لبد حليف، فكيف سيفعلون ذلك غدًا مع شركات من دول أخرى غير حليفة، مثل الصين أو روسيا؟
n لقد وقعنا بين مخالب نظامين: الأمريكيون الذين سمحوا لأنفسهم بأن يكونوا رأسمالية للمراقبة، وليبرالية فائقة ونظام صيني استبدادي وديكتاتوري من خلال السيطرة على التقنيات الجديدة. بين الاثنين، هناك ما يمثل أوروبا بقيمها الخاصة بالولاء للحرية. على أوربا أن تشجع نموذجا للإنترنت، حر ومحترم ومحايد ومفتوح ومنتظم. وقد تبين ذلك من خلال تنظيم حماية البيانات، الذي لا يزال يتعين دراسته بشكل إضافي.
o هل سيكون عليكم تشجيع شراكة أوروبية تجسد القيم التي ذكرتها في جوابك؟
n لتشجيع بطل أوروبي، يجب علينا تغيير قواعد المنافسة لدينا. هذا هو المشروع الذي سيتم تصوره، والذي سيجعل من الممكن أن يظهر بطل أوروبي وبالتالي يكون لديه نموذج للنمو لإخراج بطل أوروبي في هذا المجال. نحتاج أيضًا إلى سياسة صناعية في جميع المجالات الاستراتيجية التي تتعامل مع: النقل، والصحة، ويجب علينا أيضًا تطوير أنظمة تشفير للبنوك والتأمين سيتم ترقيمها غدًا. أدوات لمساعدتنا في الحفاظ على بياناتنا. الساحة كبيرة جدًا وقد تأخرنا. لا بد من استراتيجية عامة فكل دولة تقوم بإجراءات من جانبها.
كل بلد يعمل بشكل منفصل على الآخرين، هذه هي حالة العديد من الملفات الأوروبية؟
لقد كانت لدينا استراتيجيات مؤسفة في أوروبا، ولم نعرف أبدًا كيف نستثمر في الأدوات الصحيحة وفي الإبداع. نقتصر على القول إن هذه الشركة الناشئة قد نمت بشكل جيد، ولكن تم شراؤها من قبل عمالقة الانترنيت الأمريكيين. إنه لأمر مؤسف ، إنها خطوة إلى الوراء في السيادة، عندما يكون لدينا أفضل المهندسين وأجمل المبدعين في العالم.نحن ننتج الكثير من البضائع، نواصل وضعها في شاحنات أمريكية وتنتشر في الشوارع الصينية، هذه هي اوربا! ستكون الدول الأوروبية مستعمرات للعالم الرقمي، ومصنعي المعدات صينيين، وشاحنات النقل أمريكية، لكن بالنسبة لمحركات البحث والمضيفين والبضائع سنكون نحن. ننتج بضائع جديدة، وهناك ربح أقل عند بيعها.


الكاتب : أجرى اللقاء بكاين (النورمندي) : يوسف لهلالي

  

بتاريخ : 22/10/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *