كتاب جماعي جديد .. «ابن عربي في مقام الشاوية»

في طبعة ثانية، مزيدة ومحينة، صدر عن جامعة الحسن الأول بسطات، وبإشراف علمي لمختبر السرديات والخطابات الثقافية بالدار البيضاء، كتاب «ابن عربي في مقام الشاوية»، والذي يضم أشغال الملتقى الأول حول «تراث وأعلام الشاوية بجماعة بني خلوق «.
يضم الكتاب الذي نسق أشغاله شعيب حليفي ورياض فخري وعبد المجيد الجهاد، بين دفتيه مجموعة من الدراسات القيمة التي شارك بها كل من: أحمد الصادقي، محمد الشيخ،توفيق رشد، محمد امعارش،لطيفة المسكيني، خالد بلقاسم، حكيم الفضيل الإدريسي، أحمد كازى، عبد المجيد الجهاد، نور الدين مومين، إبراهيم أزوغ، محمد رشيد اكديرة، مصطفى الطوكي، رابحة صالح، عبد الله اميدي، عبد الرزاق القرقوري، محمد نعايم، نادية شفيق.
ومما جاء في مقدمة الكتاب:
لا مراء في أن التصوف يشكل بحق أحد أبرز الأركان المؤسسة للثقافة المغربية في مختلف مظاهرها وتجلياتها، لدرجة يبدو من المتعذر فهم بنية هذه الثقافة، من دون استحضار المكون الصوفي، واستجلاء أبعاده الفعلية، ودلالاته الرمزية. واعتبارا لهذه المكانة الاعتبارية التي حازها التصوف، فقد عد المغرب أرضا «تنبت الأولياء كما تنبت الأرض الكلأ».
ولا مراء في أن الحديث عن التصوف، بحسبانه تجربة روحية ذوقية، عملية لا تخلو من مطبات وصعوبات كأداء. وهذه الصعوبات قد لا يستشعر خطورتها إلا من خبر الجغرافيا الصوفية، وتعرف عن قرب على تضاريسها ومنعرجاتها الوعرة، وجاب منحنياتها ومسالكها الملتوية. وهذا ما نبه إليه بحق العديد من الباحثين بعد خوضهم غمار البحث في التصوف.
ولم يكن اختيارنا لابن عربي موضوعا لهذه الندوة عرضا، بل راعينا في هذا الاختيار جملة من الاعتبارات، نجملها في ثلاثة أساسية:
أولها، إن النص الصوفي عند ابن عربي نص متشعب، ولهذا نجده يتعدد بتعدد قرائه ويتلون بتلون متلقيه ومؤوليه. ثانيها، إن ارتباط ابن عربي ببلاد المغرب يحمل أكثر من معنى ودلالة. ففيه حصل له الفتح المبين، وفيه بلغ أحد أسمى المقامات وهو مقام القربة بقرية كيسر بإقليم سطات، وفيه أيضا اشتد عوده قبل أن ييمم جهة الشرق.
أما ثالث هذه الاعتبارات، فيتمثل في المكانة الرمزية التي يحتلها ابن عربي في الذاكرة الثقافية العربية والإسلامية، فضلا عن راهنيته».


بتاريخ : 19/09/2019

أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *