لجنة الأمم المتحدة تصنف المغرب أول بلد إفريقي في مؤشر التكامل الاقتصادي

 

صنف المغرب البلد الأكثر اندماجا في المجال الماكرواقتصادي  علر صعيد القارة الإفريقية ، متقدما بفارق كبير على المركز الثاني في الترتيب ، وفقا لمؤشر الاندماج الاقتصادي الإقليمي في نسخته الإفريقية لسنة 2019 ، الذي نشرته أمس لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا  ، وبنك التنمية الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC).

وحصل المغرب على رصيد 0.809 نقطة ، متقدما بفارق كبير على المركز الثاني في الترتيب ، الذي احتلته جزر موريشيوس ، والتي حصلت على 0.633. وصنف المؤشر في المراتب التالية كلا من مصر ب 0.632 نقطة ورواندا ب 0.570 نقطة  ومالي ب0.542 نقطة.

ويعبر التقرير أن أفضل البلدان أداءً هي تلك البلدان التي يمكن تحويل عملاتها بسهولة إلى عملات أخرى. وهو ما ينطبق على  الدرهم المغربي والفرنك الرواندي ، حسبما  أكدته هذه الطبعة الثانية من مؤشر الاندماج الإقليمي في إفريقيا.

وقال المؤشر إن المغرب ومصر وموريشيوس هي الدول التي تنفذ حاليا أكبر عدد من معاهدات الاستثمار الثنائية ، وهو عامل آخر يعزز موقفها في هذا المجال.

ومن حيث تكامل البنية التحتية ، احتل المغرب المرتبة الرابعة في ترتيب أفضل الدول أداء في إفريقيا (54 دولة). كما تصنف المملكة من بين الدول ذات الأداء العالي من حيث التكامل الإنتاجي.

ومن حيث الاندماج الاقتصادي العام ، كان أداء المغرب أفضل ، حيث احتل المرتبة الرابعة بعد جنوب إفريقيا ورواندا.

وحسب المجموعات الاقتصادية الإقليمية، أشار مؤشر التكامل الإقليمي في أفريقيا إلى أن اتحاد المغرب العربي مدمج بشكل معتدل. وهو يختلف عن المجموعات الاقتصادية الإقليمية الأخرى في أن أكبر نقاط ضعفه تكمن في حرية حركة السكان.

يوفر مؤشر التكامل الإقليمي لأفريقيا (إصدار 2019) ، الذي يعتمد على بنية الطبعة الأولى التي نشرت في عام 2016 ، بيانات محدثة عن حالة التقدم الإقليمي وتطوره في أفريقيا. كما يساعد على تقييم مستوى تكامل كل مجموعة اقتصادية إقليمية  والدول الأعضاء فيها ..

ويشير المؤشر إلى أنه “يتعين عمل المزيد لدمج الاقتصادات الإقليمية لجعلها أكثر مرونة في مواجهة الصدمات مثل جائحة COVID-19 الحالي. وعموما ، يظهر المؤشر أن مستويات التكامل في القارة منخفضة نسبيا “.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 26/05/2020