مبادرة «تعمل» تستعمل التكنولوجيا لتشغيل الشباب بالمغرب

 

استقبلت بوابة التشغيل ta3mal.ma، ​​الذي تم إطلاقها بشراكة بين مايكروسوفت فيلانتروبيز (الأعمال الخيرية) و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمخصص للتكوين والاستشارة ومواكبة الباحثين عن العمل منذ إطلاقه أكثر من 1700 مشارك، كما تم وضع أكثر من 19000 عرض عمل وتكوين أكثر من شاب 21000.
وقد وجد نظام «تعمل» لنفسه مكانا في الميدان من خلال «مخيم تعمل» الذي نظمت نسخته الثانية شهر دجنبر 2016 بالمهدية، وجمع ثلاثة أجيال من «سفراء تعمل». وقد مكنت هذه النسخة من تسريع وتقوية مهاراتهم من خلال التركيز على المقاولاتية، و «أفضل الممارسات» في مجال تسيير المشاريع، والبحث عن عمل، والتوجيه الشخصي والمهني.
ولم يقتصر الأمر على هذا الحد، حيث تم تنظيم أول معرض للشغل «تعمل» تحت اسم «تعمل جوب فير» (معرض تعمل للشغل) شهر أبريل 2017 بمدينة مراكش بشراكة مع جامعة القاضي عياض، وهو الحدث الذي عرف مشاركة 700 شخص وتقديم 300 فرصة عمل وتدريب مباشرة، كما اقترح المعرض بعض الورشات التي تم تخصيصها لأفضل الممارسات في مجال البحث عن عمل، وتصحيح السيرة الذاتية، وإجراء مقابلات عمل تجريبية، أو تحديد مشروع مهني.
فبعد إنشائها سنة 2015 من طرف مايكروسوفت بغية تتويج 30 سنة من المجهودات المواطنة، قدمت مايكروسوفت فيلانتروبيز (الأعمال الخيرية) حصيلتها بالمغرب، معلنة عن تطلعاتها قصد دمقرطة استعمال التكنولوجيات الحديثة والمشاركة في الإدماج الرقمي والتقوية، وقصد التمكن من المشاركة في تنمية الساكنة. وقال هشام العراقي الحسيني، المدير العام لمايكروسوفت المغرب «نحن مقتنعون أن التكنولوجيا تشكل إمكانية مهمة للتنمية والراحة الاجتماعية في المغرب، ولهذا ركزنا على المبادرات التي تهدف إلى تشغيل الشباب وتقوية دور المرأة من خلال التكنولوجيا».
وفيما يتعلق بتطلعاتها، تنوي مايكروسوفت تقوية إنجازات هذه السنة مع الرفع من عدد المستفيدين من مبادراتها ومن المدن المغربية المستهدفة مع تركيز خاص على الأقاليم الجنوبية والشباب المنحدرين من أوساط فقيرة.
وتعتزم مبادرة «تعمل المغرب» اختيار تلاميذ أكثر ليصيروا سفراء في مختلف مدن المملكة بغية تطوير مشاريع أكثر معهم على الصعيد المحلي لصالح الشباب.
إلى جانب ذلك، ستتطور المبادرات الكبرى الناجحة من قبيل «تعمل» «معرض العمل تعمل» أو «ديجي غيرلز» حيث ستختار النسخة الثانية مدينة الدار البيضاء لتنظيم نسختها الثانية بغية استقبال أكبر عدد من المقاولات والزوار، وبالتالي خلق أكبر عدد من فرص الشغل. وسينظم حدث «ديجيغورلز» «الهاكاتون» (حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات) الذي سيجمع الفائزات بالثلاث نسخ الأخيرة للحصول على تكوين متقدم في تكنولوجيا المعلوميات.


الكاتب : محمد المنتصر

  

بتاريخ : 28/06/2017