معرض «امتدادات» للفنان التشكيلي يوسف الغرباوي : غوص في متاهات الأسئلة الأبدية حول السفر والهوية

 

(و.م.ع)

يغوص معرض «امتدادات» للفنان التشكيلي يوسف الغرباوي، الذي تم افتتاحه يوم الخميس الماضي بالرباط، بالزوار في متاهات الأسئلة الأبدية المتعلقة بالتنقل والسفر والهوية.
ويعرض الفنان المغربي- الكندي أكثر من أربعين لوحة فنية ذات أبعاد مختلفة، معلقة على جدران فضاء «ريفاج» بمقر مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة الفنية.
واستطاع الفنان الغرباوي أن يزاوج بين البساطة والغنى في لوحاته، من خلال التناوب على استعمال الأبيض والأسود، والأخضر مع إضافة بعض اللمسات الخفيفة باللون الأزرق، و بالاعتماد على الجوانب الفنية، مثل المؤثرات الضوئية، والأشكال الهندسية، والطبيعة والرموز (خيام البدو).
وأشار يوسف الغرباوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أنه يقدم من خلال هذا المعرض فصولا من محطات حياته منذ أن غادر المغرب سنة 2004، وهو ما يفسر اختلاف الأبعاد والتقنيات المستعملة في كل لوحة، موضحا أنه باعتباره فنانا مهاجرا، يعتبر موضوع التنقل بالنسبة إليه موضوعا مألوفا وواقعا معيشا.
ولفت الفنان المغربي إلى أن أدب المنفى والسفر يشكل مصدرا مهما للإلهام، خاصة من خلال أعمال كتاب على غرار أمين معلوف، و جان ماري غوستاف لو كليزيو، ونيكولاس بوفيي، وأن «الهجرة عندما تكون اختيارية، لا تكون بالضرورة مصدرا للمعاناة، بل تصبح مصدر غنى وتطور، لأنها تسمح باكتشاف آفاق جديدة».
وقال الغرباوي، ابن مدينة فاس، إنه لا يتبع أي تيار فني بعينه، ويرى أن «الفن المعاصر تطور بشكل كبير، لدرجة أن الفنانين يجددون باستمرار من خلال استكشاف وتجربة تقنيات وأساليب جديدة».


بتاريخ : 23/04/2019

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *