منتدى إفران: إفريقيا تتوفر على جميع الامكانيات لتحقيق إقلاع اقتصادي

أكدت مديرة «منتدى افران»، خديجة الادريسي الجناتي، يوم الاثنين بإفران، أن إفريقيا قادرة على تحقيق إقلاع اقتصادي بالنظر للإمكانيات والمؤهلات التي تتوفر عليها وبفضل مواردها البشرية والطبيعية وخصوصياتها الإبداعية.
وأشارت الادريسي الجناتي خلال افتتاح الدورة الثانية ل»منتدى افران» المنظم حول موضوع «إفريقيا تضع ثقتها في إفريقيا»، إلى أن هذا اللقاء الذي يشكل فضاء للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب سيساهم في خلق فرص جديدة للتعاون والاستثمار بين البلدان الافريقية. وأضافت أنه «للعمل معا، علينا أن نثق في بعضنا البعض، وذلك يتطلب منا أولا أن نتعرف على بعضنا البعض، ذلك أنه لسنوات ونحن الأفارقة لا نعرف بعضنا البعض»، موضحة أنه في السابق «كنا ننتظر الاتحاد الاوروبي أو الصين أو الولايات المتحدة الامريكية لتنظيم لقاءات للأفارقة، واليوم نجتمع في منتدى إفريقي، للأفارقة ومن أجل إفريقيا». وأبرزت أن الهدف من تنظيم هذا المنتدى يكمن في اتخاذ إجراءات ملموسة ووضع خارطة طريق لتقديمها قريبا في قمة الاتحاد الافريقي – الاتحاد الاوروبي المقرر عقدها في نهاية نونبر الجاري في أبيدجان.
ومن جهته، قال نائب رئيس الجمعية الوطنية السينغالية، علي لو، إن افريقيا تشكل خزانا للموارد البشرية والطبيعية، داعيا إلى استغلال أمثل لهذه الموارد من أجل تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالقارة.
وأضاف أنه يتعين على البلدان الافريقية الاعتماد على إمكانياتها الذاتية، داعيا إلى تكثيف أواصر التعاون والتبادل بين هذه البلدان من أجل تعزيز تنميتها. ومن جهته، سلط الأستاذ الباحث بجامعة الأخوين، شريف بلفقيه، الضوء على علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين المغرب وبلدان القارة الإفريقية، داعيا إلى تعزيز فرص الاستثمار والمبادلات بين بلدان القارة.
ويتضمن هذا المنتدى المنظم على مدى ثلاثة أيام ويحضره حوالي 200 مشارك، جلسات عامة وورشات وموائد مستديرة ولقاءات ثنائية تدور مواضيعها حول تطوير التعاون جنوب – جنوب، وتشجيع المبادلات بين الدول الافريقية.


بتاريخ : 22/11/2017