وفاة المدير التقني الوطني السابق بيم فيربيك

 

توفي الهولندي بيم فيربيك، مدرب منتخبي عمان والأولمبي المغربي سابقا، عن 63 عاما بعد صراع مع المرض، بحسب ما أعلن فريقه السابق سبارتا روتردام الهولندي الخميس.
وكتب النادي في موقعه الرسمي عن عضو مجلس إدارته «تلقى سبارتا روتردام رسالة حزينة مفادها أن بيم فيربيك توفي عن عمر يناهز 63 عاما».
ونشرت الجامعة الملكية المغربي لكرة القدم تعزية عبر موقعها الرسمي، قالت فيها إن كرة القدم الوطنية فقدت أحد رجالاتها الذي أعطى الشيء الكثير للكرة المغربية، «إذ قاد المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالعاصمة الإنجليزية لندن سنة 2012».
وكان فيربيك قد ترك منصبه مطلع العام الحالي مع المنتخب العماني، الذي قاده للقب خليجي 23 بالكويت عام 2017، لأسباب صحية، كما خاض العديد من التجارب في أستراليا، كوريا الجنوبية، الإمارات، ألمانيا والمغرب.
وأمضى فيربيك كامل مسيرته كلاعب مع نادي سبارتا روتردام، لكنه اعتزل بعمر الخامسة والعشرين.
وبعد إشرافه على عدة أندية هولندية بينها فيينورد العريق، عمل مساعدا لمواطنه غوس هيدينك مع منتخب كوريا الجنوبية في مونديال 2002 عندما حقق «محاربو تايغوك» أفضل نتيجة لمنتخب آسيوي في كأس العالم بحلولهم في المركز الرابع على أرضهم.
كما عمل مساعدا لمواطنه الآخر ديك إدفوكات في كأس العالم 2006 مع المنتخب الكوري الجنوبي.
وبعد إشرافه كمدرب اصيل مع المنتخب الكوري الجنوبي، قاده إلى المركز الثالث في كأس آسيا 2007، قبل أن يستقيل من منصبه.
وبعدها قاد أستراليا إلى مونديال 2010، ثم عمل مديرا تقنيا في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حيث أحرز فضية كأس افريقيا لأقل من 23 سنة عام 2011، متفوقا على الجزائر ثم مصر في نصف النهائي، ليبلغ معه أولمبياد 2012 في لندن، دون أن يحالفه النجاح.


بتاريخ : 30/11/2019

أخبار مرتبطة

يضع الترجي التونسي نصب عينيه إكمال مهمة العودة إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم، عندما يحضر متفوقا بهدف

سيبقى تشافي هرنانديس مدربا لبرشلونة حتى نهاية عقده عام 2025، بعدما سبق أن أعلن رحيله هذا الصيف، وفقا لما أفاد

أعلن نادي الزمالك المصري، أول أمس الأربعاء، منعه من دخول سوق الانتقالات الصيفية المقبلة ضمن الدوري المصري لكرة القدم، بسبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *